Tuesday, October 13, 2015

إذا مرت بك أُخيّ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } فتذكر أربعة أمور : الأمر الأول : تذكر قول ابن مسعود رضي الله عنه حينما قال ( إذا سمعت الله عز وجل يقول { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } فارع لها سمعك ، فإما أمر تؤمر به أو نهي تنهى عنه ) الأمر الثاني : أن قوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } الإتيان بحرف النداء أبلغ من الأمر وحده ، فلو قال شخص للآخر ( قم ) فإن هذا اللفظ يختلف عن قوله ( يا فلان قم ) فإن قولك ( يا ) يدل على التنبيه ، فكأنك تنبهه لأمر عظيم . الأمر الثالث : أن ما بعد قوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } فإنه من الإيمان ، قوله عز وجل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 يدل على أن الصيام من مقتضيات الإيمان ومن تمام الإيمان . الأمر الرابع : أن من كان ممتثلا لهذا الأمر وهو من المؤمنين فيراد منه أن يستمر على هذا العمل ، فمن كان داخلا فيه فنودي فكان من جملة المؤمنين يُطلب منه أن يستمر عليه وأن يبقى عليه .

إذا مرت بك أُخيّ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } فتذكر أربعة أمور : الأمر الأول : تذكر قول ابن مسعود رضي الله عنه حينما قال ( إذا سمعت الله عز وجل يقول { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } فارع لها سمعك ، فإما أمر تؤمر به أو نهي تنهى عنه ) الأمر الثاني : أن قوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } الإتيان بحرف النداء أبلغ من الأمر وحده ، فلو قال شخص للآخر ( قم ) فإن هذا اللفظ يختلف عن قوله ( يا فلان قم ) فإن قولك ( يا ) يدل على التنبيه ، فكأنك تنبهه لأمر عظيم . الأمر الثالث : أن ما بعد قوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ } فإنه من الإيمان ، قوله عز وجل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 يدل على أن الصيام من مقتضيات الإيمان ومن تمام الإيمان . الأمر الرابع : أن من كان ممتثلا لهذا الأمر وهو من المؤمنين فيراد منه أن يستمر على هذا العمل ، فمن كان داخلا فيه فنودي فكان من جملة المؤمنين يُطلب منه أن يستمر عليه وأن يبقى عليه .
by Nasr El-Deen Abou-Taleb

October 13, 2015 at 08:48PM
from Facebook
via IFTTTfrom Facebook
via IFTTT

No comments: